تنين العملاق Snapdragon 855| مراجعة معالج Snapdragon 855



تنين العملاق Snapdragon 855| مراجعة معالج Snapdragon 855.



وبعد أسابيع من إعلان Samsung عن معالجها Exynos 9820 أعلنت شركة Qualcomm عن معالج Snapdragon 855 ويأتي هذا المعالج بالمواصفات التالية: 

مصنع بتقنية 7 نانومتر.

وهذا أخر تقنية توصل إليها جميع شركات مصنعة للمعالجات لحتى لآن ويأتي مودم اتصال LTE X24 والذي يمكنه نقل البيانات 2 جيجا بت في ثانية لينافس في ذلك معالج سامسونغ الحديث Exynos 9820.
كما أن رقاقة ستدعم تقنية واي فاي  Wi-Fi 6 وهي تقنية الأسرع والأحدث والتي ستظهر أول مرة في هواتف الذكية وهذا التقنية ستقدم قدرة على نقل البيانات حتى 10 جيجا بت في الثانية.

وقالت Qualcomm أن مودم الجيل الخامس سيتوفر بمعالج snapdragon 855 بنائاً على رغبة الشركات المصنعة بتوفير التقنية من عدمها في هواتفها. 

الأداء.

وقالت Qualcomm أن المعالج سيقدم أداء أسرع ب 20% في رسوميات المدمج بالرقاقة Adreno 640 فيما سيساهم المعالج المركزي بتطوير الأداء بنسبة 45% على سابق وجاءت ذاكرة العشوائية RAM من نوع LPDDR 4X.

ثماني الأنوية.

وجاءت الأنوية ثمانية من نوع Kryo 485 بتردد يصل حتى 2.84GHz وبفضل هذه الأنوية ثمانية يستطيع المعالج حفظ الطاقة حتى 7 مرات من سابق.

كما أن Qualcomm أضافة في رقاقتها معالج Hexagon 690 المخصص لتقنيات الذكاء الاصطناعي للاستفادة في معالجة  الصوت والصور فمثلاً سيقوم المعالج بميزة لعزل الصوت الشخص في المكالمات لفصله ورفع مستوى الوضوح.

بجانب قدرة المعالج على عزل الصور الملتقطة محملة من الانترنت من خلال عمل تشويس على باقي الجزء من الصورة.

الكاميرا.

يدعم كاميرا واحدة بدقة 48 ميجابكسل وكاميرا مزدوجة بدقة 24 ميجابكسل وفي تقنيات الكميرات عززت Qualcomm تقنيات الواقع المختلفة وأوضعت تصوير الشخصي Portrait والعزل.

وتسطيع الكاميرا التعرف مباشرة على صور مثل Portrait وفصلها مباشرة دون الحاجة للإعادة المعالجة وهو الأمر المماثل أثناء تصوير HDR أو بدقة 4K بحيث يمكن عمل تشويش أو جزء محدد بشكل مباشرأثناء التصوير.

كما أن المعالج سيساعد الكميرات على تغير الخلفية بشكل مباشر أثناء التصوير وهذا ربما سيؤشر لمرحلة جديدة في تصوير أشبه بتقنية Chroma الموجودة على برامج المنتاج لتغير خلفية الفيديو.

كما أن المعالج يدعم تصوير بدقة 4K وتقنية HDR بمعدل 60 إطار في الثانية ويسمح المعالج أيضاً بتشغيل الفديو بدقة 8K والفيديو ثلاثي الأبعاد وفيديو 4K بسرعة 120 إطار في الثانية.

وأعلنت الشركة عن اعتماد امتداد الصور HEIF بديلاً عن JEPG كونها امتداد جديد أفضل للصور عالية الدقة والتفاصيل مثل HDR مما يجعل الهواتف ذات كميرات ثلاثية مثلاً تلتقط صوراً لكل عدسة وتحفظها في ملف واحد ضمن امتداد HEIF.

ويدعم المعالج مستشعر البصمات المدمجة في الشاشة كما أن المعالج يدعم تقنية البلوتوث إصدار 5.0 بسرعة 2 ميجا بايت ويدعم تقنية الشحن السريع للبطارية fast charge 4+.

Post a Comment